تفاصيل الموضوع

التحول الصخري والصخور المتحولة


2013-09-14

التحول الصخري والصخور المتحولة

 (بقلم الأستاذ: باسم حميد سلطان)

جامعة البصرة/ كلية العلوم/ علم الأرض
Basimgo@yahoo.com 
 
مقدمة وتعريف :
 
التحول= التغير في الشكل                       Metamorphism = Change of form
 
  التحول: وهي مجموعة التغييرات النسيجية والمعدنية والتركيبية التي تعاني منها الصخور النارية او الرسوبية أو المتحولة، سابقا نتيجة لتغير الظروف الفيزيائية والكيميائية المحيطة بها، وهي في الحالة الصلبة، والتي ينتج عنها ظهور أنواع صخرية جديدة تختلف عن الصخور الأصلية تعرف بالصخور المتحولة.
 
  الصخور المتحولة هي الصخور الناتجة عن تحول الصخور المختلفة بسبب تغير الظروف المحيطة بها، وهي تعد احد الأنواع الصخرية الرئيسة المشكلة للأرض فضلا عن الصخور النارية والرسوبية.
 
     عمليات التحول هي التي تجري على أعماق تحت نطاق عمليات التجوية والتعرية وبصورة عامة إلى أعماق أكثر من (1كم).والعمليات التي تطرأ على سطح الأرض والتي تؤدي إلى تغير الصخور كالتجوية والتعرية لا تؤدي إلى تحول الصخور ولا تدخل ضمن إطار عمليات التحول، والعوامل المؤدية إلى تحول الصخور تتمثل بالحرارة والضغط وفعل المحاليل الحارة بصورة عامة.
 
     عمليات التحول غالبا ما يصاحبها تغير في التركيب المعدني للصخر الأصلي، وهذا التغير يتمثل بعمليتين رئيستين وهما إعادة تبلور(Recrystallization) لمعادن الصخر الأصلي حيث يحصل نمو حجمي لهذه المعادن أو تبلور(Crystallization) لمعادن جديدة لم تكن موجودة في الصخر الأصلي والتي تكون مستقرة تحت الظروف الفيزيائية والكيميائية الجديدة المحيطة بالصخور.

المزيد من المواضيع

قناة جيولوجيا وادي الرافدين


كيف تنمذج مكشف صخري؟

الاحصائيات

عدد الزوار حاليا: 4
عدد زوار اليوم: 111
عدد زوار امس: 124
العدد الكلي للزوار 246406

من معرض الصور