تفاصيل الموضوع

مقترحات وامكانيات وزارة العلوم والتكنولوجيا لدعم مشروع محمية جبل سنام


2014-02-20

 تملك الوزارة مجموعة من الدوائر المتخصصة والتي تستطيع ان توفر الإمكانيات التالية:-

1- إمكانية نصب منظومات هجينة (رياح و شمسية) داخل المحمية المزمع إنشاءها لجبل سنام، إذ ستوفر هذه المنظومات الطاقة الكهربائية بدون الرجوع الى الكهرباء المحلية، وكذلك ستوفر منظرا جميلا يدعم الجانب السياحي...(دائرة الطاقات المتجددة)

2- إمكانية نصب أبراج انوائيه إنشاء محطة قياسات مناخية ........ (دائرة الطاقات المتجددة).

3-امكانية نصب منظومات سيطرة متكاملة تعمل بنظام الحوكمة الالكترونية، وذلك لتوفير الحماية الامنية الكاملة للجبل ....(دائرة تكنولوجيا المعلومات).

4- امكانية استصلاح الترب وزراعة نباتات ملائمة في المنطقة المراد زراعتها كون المحمية ستصبح منطقة سياحية...........(دائرة البحوث الزراعية)

5- لكون منطقة سفوان عامة ومنطقة جبل سنام خاصة منطقة صحراوية لاتوجد فيها مصادر مياه سطحية، فالوزارة تقترح حفر ابار وتحسين نوعية مياهها باستخدام اجهزة المياه الممغنطة واستخدام تلك المياه في الزراعة وكذلك في الاستخدامات الاخرى.... (دائرة البحوث الزراعية ودائرة بحوث المياه).

6-امكانية نقل وإتلاف المواد الملوثة إشعاعيا، وأية أنقاض ملوثة في المنطقة........(مديرية النفايات المشعة / وزارة العلوم والتكنولوجبا).

7- توفير الصور والمرئيات الفضائية التي تظهر الجبل لسنوات سابقة وكذلك للسنوات القادمة وعرضها في المتحف المراد إنشاءها وكذلك رصد حركة الجبل واندفاعه........(دائرة الفضاء والاتصالات).

المردودات المرجوة من إنشاء محمية جبل سنام :

1. ايجاد معلم سياحي وحضاري متميز في محافظة البصرة تنفرد فيه المحافظة وتفتخر به على جميع مناطق العراق الاخرى ، مما يساهم في تنشيط الحركة السياحية في المحافظة .

2. زيادة نسبة المردودات المادية للمحافظة من جراء الاستغلال السياحي للمنطقة .

3. المحافظة على النظام البيئي والطبيعي للمنطقة والحيلولة دون تدميره او العبث به نتيجة الاستغلال الجائر او غير القانوني من قبل الفعاليات البشرية المتنوعة .

4. ايجاد متنفس سياحي جديد وغير تقليدي لأهالي محافظة البصرة وخاصة المناطق القريبة من الجبل مثل سفوان والزبير وام قصر ، حيث سيكون محط أنظار السكان المحليين والسفرات المدرسية والجامعية والعامة .

5. ايجاد فرص عمل متنوعة وكثيرة لاهالي المناطق القريبة وخاصة سفوان للاشخاص الذين سيعملون على حماية وتنظيم وادارة المحمية والادلاء السياحيين .

6. المساهمة في تثبيت العوائل الفلاحية واصحاب المزارع القريبة من منطقة الجبل وتحفيزهم على عدم الهجرة الى المدينة وترك مزارعهم ،وبالتالي زيادة الاراضي المزروعة ومواجهة ظاهرة التصحر في المنطقة ، وذلك بسبب زيادة الحركة المدنية في المنطقة بعد ان كانت معزولة ومهجورة .

7. المساهمة في زيادة الحركة الاقتصادية والتجارية في المناطق المجاورة وخاصة سفوان من خلال زيادة اعداد الزائرين والسياح وتنشيط قطاعات الاسواق والفنادق والنقل وغيرها.

الصعوبات التي تواجه انشاء ونجاح محمية جبل سنام :

1. انتشار بقايا ومخلفات الاسلحة والمعدات العسكرية المدمرة خلال الحروب السابقة في مناطق مختلفة من الجبل ، واحتواء بعضها على نسب من الاشعاعات المضرة للانسان عند التعرض لها لفترات زمنية طويلة.

2. انتشار العديد من القنابل والالغام غير المنفلقة في معظم اجزاء الجبل ، رغم المراحل التي مر بها الجبل لتنظيفه منها ولعدة مرات ، والتي تشكل خطرا مباشرا وكبيرا على حياة الزائرين والعاملين في المحمية.

3. وجود الجبل في منطقة ملاصقة تماما للشريط الحدودي مع الكويت يقيد كثيرا من حركة الزائرين والمدنيين للمنطقة.

4. وجود الجبل في منطقة صحراوية منعزلة وبعيدة نسبيا وعدم توفر الخدمات والبنى التحتية في المنطقة.

5.تميز المنطقة بارتفاع درجات الحرارة خلال عدة أشهر من السنة خاصة في فصل الصيف مما يقلل من الحركة السياحية في تلك الفترات.

المراحل المقترحة لإنشاء محمية جبل سنام والمرافق الملحقة بها :

1. اجراء عملية ازالة الالغام والقنابل غير المنفلقة والمخلفات العسكرية بصورة

تفصيلية وتامة حتى تصبح المنطقة امنة تماما وذلك من قبل الشركات المتخصصة في هذا المجال.

2. اقامة سياج معدني حول الجبل او صيانة السياج الموجود اصلا وبصورة كاملة في محيطه لمنع دخول اي شخص غير مسموع له

3. انشاء طريق ترابي حول الجبل وداخل السياج المعدني لاستخدامه من قبل العاملين وعند الحالات الطارئة.

4. انشاء متنزه كبير وحديقة عامة قرب الباب الرئيس للمحمية من الجهة الشرقية للجبل والقريبة من الطريق المعبد القادم من سفوان.

5. انشاء بناية متحف المحمية داخل المتنزه يحوي على نماذج الصخور والمعادن في الجبل وخرائط وصور جوية وفوتوغرافية لاهم معالم الجبل ومعلومات عن تاريخ الجبل ومراحل تكونه وصور للحيوانات الموجودة فيه، فضلا عن معلومات ومعروضات عن ناحية سفوان ومدينة البصرة بصورة عامة.

6. انشاء بناية لادارة المحمية والاشراف العلمي على المحمية ومتابعة الجوانب العلمية والبحثية في المحمية.

7. انشاء نقطة مراقبة واستراحة صغيرة للباحثين او السائحين فوق قمة الجبل.

8. وضمن المقترحات المستقبلية من الممكن انشاء عربات هوائية (تلفريك) لنقل الزائرين من قمة الجبل الى حافته وبالعكس ليكون محفزا سياحيا اضافيا ومميزا . انارة الطريق المعبد من ناحية سفوان الى الجبل وتوفير الخدمات والبنى التحتية الاساسية في المنطقة .

المزيد من المواضيع

قناة جيولوجيا وادي الرافدين


كيف تنمذج مكشف صخري؟

الاحصائيات

عدد الزوار حاليا: 1
عدد زوار اليوم: 81
عدد زوار امس: 157
العدد الكلي للزوار 231069

من معرض الصور