تفاصيل الموضوع

بعض نتائج تحليل بيانات محطة الرصد الزلزالي في البصرة


2014-10-05

بعض نتائج تحليل بيانات محطة الرصد الزلزالي في البصرة

م. د. واثق غازي عبدالنبي

 المقدمة

بتاريخ 10 / 8 / 2014 تم تنصيب أول محطة رصد زلزالي في قضاء الزبير، محافظة البصرة. هذه المحطة تابعة إلى وحدة الرصد الزلزالي في قسم علم الأرض، كلية العلوم، جامعة البصرة. وبعد ثمانية أيام فقط من تنصيب المحطة، حدثت مجموعة زلازل في كل من ديزفول، والعمارة، والمقدادية، والكوت. ولقد تم تسجيل هذه الزلازل من قبل محطة الرصد الزلزالي. هذا التقرير الأولي يعرض بعض نتائج تحليل هذه الزلازل، والتي تتضمن تحديد موقع الزلزال، ومقداره، وعمق بؤرته.

نموذج من تسجيلات محطة الرصد الزلزالي
الشكل (1) يمثل تسجيل لزلزال حدث في مدينة ديزفول الإيرانية، ووصلت موجاته إلى مدينة البصرة وشعر به العديد من سكانها. حدث الزلزال بتاريخ 18 / 8 / 2014 في الساعة الخامسة واثنان وثلاثون دقيقة وثلاث ثواني بالتوقيت المحلي. مقدار الزلزال هو 6.2 وفقاً لمقياس ريختر. عمق بؤرة الزلزال 9.35 كيلومتر. الشكل يبين تسجيلات الحركة الناتجة من هذا الزلزال في ثلاث مركبات (أتجاهات) هي: شمال – جنوب، شرق – غرب، وأعلى – أسفل.
قام كادر وحدة الرصد الزلزالي في قسم علم الأرض، كلية العلوم، بتحليل هذه التسجيلات، وبالأستعانة بتسجيلات أخرى في محطات ثلاثة تابعة لجامعة ذي قار. نتائج هذه التحليلات مبينة في الشكل رقم (2)، والذي يمثل مخرجات برنامج تحليل الزلازل الخاص بهذا النوع من الدراسات. من الجدير بالذكر، إن تحديد موقع ومقدار وعمق الزلزال يحتاج إلى تسجيلات في ثلاث محطات على الأقل، وهذا ما دفعنا إلى الأستعانة بمحطات الرصد الزلزالي التابعة إلى جامعة ذي قار لأنجاز تحليلاتنا.

تسجيلات محطة الرصد الزلزالي في قضاء الزبير، محافظة البصرة، لزلزال حدث في إيران، مدينة ديزفول، بتاريخ 18 / 8 / 2014 في الساعة الخامسة وأثنان وثلاثون دقيقة وثلاث ثواني بالتوقيت المحلي. العديد من سكان مدينة البصرة شعروا بهذا الزلزال.

الشكل 1: تسجيلات محطة الرصد الزلزالي في قضاء الزبير، محافظة البصرة، لزلزال حدث في إيران، مدينة ديزفول، بتاريخ 18 / 8 / 2014 في الساعة الخامسة وأثنان وثلاثون دقيقة وثلاث ثواني بالتوقيت المحلي. العديد من سكان مدينة البصرة شعروا بهذا الزلزال.
 

حمل التقرير كاملا من هنا نموذج من تسجيلات محطة الرصد الزلزالي

 

 

 

المزيد من المواضيع

قناة جيولوجيا وادي الرافدين


كيف تنمذج مكشف صخري؟

الاحصائيات

عدد الزوار حاليا: 1
عدد زوار اليوم: 2
عدد زوار امس: 86
العدد الكلي للزوار 107600

من معرض الصور