علم الرسوبيات / مفاهيم أساسية / طبيعة العمليات الرسوبية / تصنيف الصخور الرسوبية / البيئات الرسوبية / السحنات

 

صخور الحصى Rudaceous Rocks

(بقلم: نورست صباح)

جامعة البصرة/ كلية العلوم/ علم الأرض
nawrast@geologyofmesopotamia.com

 

لحفظ المحاضرة ... أنقر هنا

 

هي الصخور الفتاتية الخشنة التي تتجاوز أقطار حبيباتها 2 مليمتر، مع حشوة ( Matrix ( تكون من الرمل أو الوحل( Mud ).

 

تقسم صخور الحصى الى قسمين اساسيين:

 

1-  صخور المدملكات ( أو البريشيا) Breccias: وتمتاز بحبيباتها المزواة (angular). وهي أقل أنواع صخور الحصى شيوعاً. وغالباً ما توجد برفقة الفوالق وتدعى بالمدملكات التكتونية (tectonic breccias)، وكذلك في ركام الأنهيارات الصخرية (screes) وتدعى
 
(scree breccia).

2-    صخور الرواهص Conglomerates: وهي صخور الحصى ذات الحبيبات المستديرة (rounded). وتمثل أكثر أنواع الحصى شيوعاً.

 

في شمال العراق.. وجدت صخور الحصى ( المدملكات والرواهص) بسمك يتجاوز 2000 متر في تكويني المقدادية وباي حسن بما يعرف بترسبات المولاس (mollasse). وهي الفتاتيات المترسبة عقب الحركات الأوروجينية. وفي الجنوب تمثلت تلك الترسبات في تكوين دبدبة وتكوين الزهرة بسمك يتجاوز 354 متر.

 

تصنف صخور الرواهص وفقا لتركيبها المعدني إلى ثلاث أنواع رئيسة: الرواهص البركانية (volcanic clastic conglomerates) وهي ما يعرف بالرصيص البركاني (agglomerates). والرواهص الكاربوناتية (carbonate conglomerates) وهي ما يعرف باسم (calcirudates). والرواهص الأرضية (terrigenous conglomerates) وهذه تصنف إلى عدة أنواع اعتمادا على اساس التصنيف: النسيج أو المعدنية أو أصل النشأة.

 

v     تصنيف الرواهص وفقاً لنسيجها:

تقسم الرواهص بناءاً على نسيجها الى قسمين:

 

1-  الرواهص ذات الدعم الحبيبي    (grain supported) كما تسمى ب ( Orthoconglomerate  ) والتي تمتاز بتلامس الحبيبات فيما بينها، وتكون الفراغات الموجودة فيما بين الحبيبات عادة مملوءة بالحشوة الوحلية اوالرملية (matrix).

2-   الرواهص ذات الدعم الطيني (mud supported) وتسمى ب ( Paraconglomerate ) والتي تمتاز بندرة تلامس الحصى فيما بينها، اذ تكون الحبيبات مغمورة في ارضية من الوحل أو الرمل.

 

 

v     تصنيف الرواهص وفقاً لتركيبها:

تقسم الرواهص بناءاً على تركيبها الى نوعين:

1-    الرواهص الأحادية الطراز  (oligomictic): وهي الرواهص المؤلفة من عدد قليل من أنواع الصخور .

2-  الرواهص المتعددة الطراز (polymictic): وهي الرواهص المؤلفة من عدة أنواع من الصخور وأحد الأنواع يكون في العادة هو الغالب.

 

v     تصنيف الرواهص وفقاً لأصل نشأتها:

وتقسم الى نوعين:

1-  الرواهص المتكونة داخل حوض الترسيب (intraformational conglomerates): وهي الرواهص المتكونة داخل حوض الترسيب. ولذلك تكون الرواهص الكاربوناتية من اكثر انواعها شيوعا، في حين تكون الرواهص الرملية نادرة الوجود. وهناك ما يعرف بالرواهص الطينية المتكونة ايضا في داخل حوض الترسيب   نتيجة لعمليات الجفاف بسبب انكشاف العمود الطبقي وتعرضه الى الهواء مكوننا تشققات طينية وبالتالي تنفصل هذه الرقائق الطينية السطحية مكون رقائق طينية وتعرف بـ (Mud- flacks) او نتيجة لعمليات التعرية التي يتعرض لها الجزء الاعلى من العمود الطباقي نتيجة لتوقف عملية الترسيب مكونة ما يسمى ب ( Clay – gall conglomerates ) اذا كانت الحشوة رملية او ( Shale conglomerates ) اذا كانت الحشوة طينية.

2-    الرواهص المتكونة خارج حوض الترسيب (extraformational conglomerates): وهي الحصى المنقولة من خارج حوض الترسيب.

 

 

 

يلخص الجدول المبسط التالي التصانيف الثلاث السالفة الذكر لصخور الحصى الأرضية والمسميات الممثلة لها.

 

Nomenclature of conglomerates

Orthoconglomerate – grain supported

Paraconglomerate (syn. diamictite) – mud supported

Texture

Polymictic – pebbles composed of several rock types

Oligomictc – pebbles composed of one rock type

Composition

Intraformational – pebbles originate within the basin

Extraformational (syn. Exotic) – pebbles extrabasinal in origin

Source

 

 

العوامل المسؤولة عن نقل الرواهص:

   ان مكونات الرواهص عبارة عن حبيبات فتاتية حجومها كبيرة تتجاوز 2 ملم وهذا يعني هناك حاجة الى طاقة عالية من اجل نقل و ايصال هذا النوع من الرواسب الى الحوض الترسيبي.  وتعتبر الانهار الجليدية والكتل الجليدية المتحركة (  Icebergs ) اهم العوامل التي تقوم بعملية نقل الرواهص الى الحوض الترسيبي، كما تتواجد الرواهص عند اقدام الجبال ( piedmont  ) فضلا عن الحافات الحادة والعالية ( Cliff ) نتيجة لعمليات الزحف والانزلاقات الارضية والجريان الحطامي (  Debris flow ).

 

المصادر:

Selley, R.C., 1982, an Introduction to Sedimentology, Academic press, London, 408P.

 

ملاحظة/ تم تعريب المصطلحات العلمية الواردة في الدرس بالاعتماد على قاموس مصطلحات علوم الأرض إصدار جامعة الملك عبد العزيز 2000.