تفاصيل الموضوع

الطباقية الحياتية Biostratigraphy


2013-09-17

الطباقية الحياتية Biostratigraphy

 (بقلم: نورست صباح)

 
جامعة البصرة/ كلية العلوم/ علم الأرض
nawrast@geologyofmesopotamia.com
 
الطباقية الحياتية (Biostratigraphy) هي احد فروع علم الطبقات (Stratigraphy) نشأت منه كأداة في تقسيم العمود الطباقي وفقا لمحتواه من الاحافير. وبذلك فهو علم وصفي (descriptive) وتجريبي (empirical) معا، هدفه الاساسي هو إجراء المظاهاة (Correlation) مابين الطبقات المختلفة اعتمادا على اساس ما تحتويه من احافير (Fossils) من حيث توزيعها، عمرها، درجة تطورها، كثرتها او ندرتها، وغيرها من الصفات الاحفورية للطبقات. 
 
مع تطور هذا العلم اصبح اداة رئيسة في علم التتابعات الطباقية (Seuence Stratigraphy)، اذ يؤلف مع علم الرسوبيات والطباقية الزلزالية والطباقية الزمنية، اهم ادوات علم التتابعات الطباقية، والذي يعني بدراسة السجل الصخري وتقسيمه الى مسارات الأنظمة (system tract) وفقا لتصنيف الصخور خلال الزمان والمكان.
 
اقرأ في هذا القسم:
 
 
 
 
 
علاقة الطباقية الحياتية بمفاهيم الارتقاء والتطور
 
 المصادر:
 
Emery, D. and Myers, K.,1996. Sequence Stratigraphy. Blackwell. Sci. Publ. London, 297P.
Maill, A. D., 1984. Principles of Sedimentary Basin Analysis. New York, Springer Verlag, 668P.
Murphy, M. A. and Salvador, A. (eds.)., 1999. International Stratigraphic Guide- An abridged version. Episodes, Vol. 22, No. 4, pp 255-271.
Pearson, P. D., 1998. Evolution Concepts in Biostratigraphy, In Doyle, P. and Bennett, M. R., (eds.): Unlocking the Stratigraphic Record- Advances in Modern Stratigraphy. John Wiley & Sons, pp 123-144.

المزيد من المواضيع

قناة جيولوجيا وادي الرافدين


كيف تنمذج مكشف صخري؟

الاحصائيات

عدد الزوار حاليا: 3
عدد زوار اليوم: 50
عدد زوار امس: 134
العدد الكلي للزوار 255614

من معرض الصور